استعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية مدة صلاحية التأشيرة

الجوازات السعودية وفرت خدمة استعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية بكل سهولة ويسر، حتى يتمكن كل مقيم من الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة وموعد انتهائها، وذلك للالتزام بالقوانين المفروضة في أراضي المملكة العربية، لأن عدم الالتزام بالمواعيد المحددة في التأشيرة يؤدي إلى إلغائها إلكترونيا وخسارة الرسوم المدفوعة لها، ولا يمكن استراد الرسوم مالم تحافظ على تاريخ الذهاب والعودة.

لذا قامت المملكة العربية بتوفير خدمة إلكترونية تسهل على المقيمين أو الوافدين سهولة الاستعلام عن صلاحية تأشيرة الخروج والعودة عن طريق الانترنت دون الحاجة للذهاب إلى الجهات الحكومية، لذا في هذا المقال سوف نقوم بذكر كافة التفاصيل والبيانات عن استعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية.

استعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية

قامت وزارة الداخلية بالمملكة العربية بإتاحة خدمة إلكترونية للاستعلام عن صلاحية التأشيرة وتاريخ انتهائها، والأمر بسيط وسهل للاستخدام من قبل أي شخص مقيم بالمملكة، دون أن تنتهي ويتم إلغاؤها والتعرض لدفع رسوم مالية مرة أخرى لإصدار تأشيرة جديدة، ولكي تتمكن من ذلك ما عليك سوى تباع الخطوات الآتية:

  1. من خلال محركات البحث الإلكترونية، قم بالتوجه إلى موقع أبشر من هذا الرابط.
  2. ومنها قم باختيار “أبشر أفراد”.
  3. بعد ذلك قم بعمل تسجيل دخول من خلال رقم الهوية الخاص بك، وكلمة مرور.
  4. ثم قم بكتابة رمز التحقق.
  5. سيتم تحويلك إلى صفحة أخرى، ستجد بها خانة “خدماتي” منها قم باختيار “الاستعلامات”
  6. سيظهر لك عدة خيارات أخرى، قم بتحديد “الجوازات”.
  7. سيفتح لك عدة خيارات من الخدمات، قم باختيار خدمة “الاستعلام عن حالة تأشيرة خروج وعودة”.
  8. بعد الانتهاء قم بكتابة رقم الإقامة الخاص بك، ورقم جواز السفر، أو رقم التأشيرة التي تريد الاستعلام عنها.
  9. ثم قم بالضغط على كلمة “عرض”.
  10. سيتم فتح صفحة أخرى بها كافة التفاصيل عن التأشيرة المذكور رقمها، مثل مدة الصلاحية، وموعد الانتهاء ويمكنك طباعة التأشيرة.

مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة

بعد أن تعرفت على طريقة استعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية، يجب أن تعرف المدة الأساسية لصلاحية التأشيرة، لكي تتمكن من الخروج من المملكة والعودة إليها قبل موعد الانتهاء في أي وقت تريد، حيث تتيح المملكة الخروج والعودة عدة مرات طالما لم تنتهي مدة صلاحيتها، والتي تصل إلى 90 يوم من موعد تجديدها.

كما يمكن تمديد وقت التأشيرة عن طريق دفع رسوم مالية أخرى ويمكن ذلك من خلال موقع أبشر الإلكتروني، وسيتم إضافة رسوم التمديد في وقت استخراج التأشيرة والتي تصل قيمة الرسوم إلى 500 ريال للتأشيرة المتعددة على كل شهر في التمديد، أما إن انتهت التأشيرة ولم تقم باستخدامها ولا مرة، فتعتبر التأشيرة ملغية، ولا بد من استخراج تأشيرة أخرى لتتمكن من الخروج والعودة إلى المملكة.

شروط استخراج تأشيرة خروج وعودة

إذا كانت التأشيرة الخاصة بك قد انتهت مدة صلاحيتها، وتود أن تقم بتجديدها مرة أخرى، لكي تتمكن من الخروج والعودة إلى المملكة بسلام، يجب توافر بعض الشروط اللازمة للتجديد، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. أن يكون الشخص صاحب التأشيرة مقيم بأراضي المملكة وقت التجديد.
  2. أن تكون صلاحية الإقامة سارية.
  3. أن يكون جواز سفر المقيم ما زال ساري، ويمكن التأكد من مدة صلاحيته من موقع أبشر الإلكتروني من خلال خدمة الجوازات أو خدمة مقيم.
  4. قبل القيام باستخراج التأشيرة، لا بد من دفع الرسوم المالية الخاصة بالتجديد والتي تختلف حسب نوع التأشيرة، ودفع رسوم التمديد إن وجد.
  5. يجب أن يمتلك المقيم بصمة وصورة في مكتب الجوازات.
  6. يجب ألا يكون على المقيم أي مخالفات مرورية، وإن وجد يجب أن يقم بدفع الرسوم الخاصة بها.