افضل فيتامينات لتطويل الشعر افضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية

تبحث الكثير من الفتيات عن افضل فيتامينات لتطويل الشعر وتقويته، فالشعر هو تاج المرأة وسر جمالها وتسعى الكثير من النساء والفتيات لمعرفة  كافة الطرق وأساليب التغذية التي تساعد على إطالة الشعر، حيث يعتبر الشعر الطويل من علامات الجمال والأنوثة، ويكمن السر في جمال الشعر وصحته في التغذية السليمة بالإضافة إلى العناية الخارجية به، وسوف نتعرف خلال فقرات مقالنا التالية من موقع حياتي صح على أبرز الفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر وزيادة طوله ومزيد من التفاصيل الهامة عن هذا الموضوع.

افضل فيتامينات لتطويل الشعر

يحتاج الشعر كبقية أجزاء الجسم للتغذية السليمة، وذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات الأساسية التي تدخل في تركيب الشعر، وتساعد على نموه وإطالته، ويمكن الحصول على تلك المواد في صورة مكملات غذائية تصرف من الصيدليات بجرعات محددة، ولكن يفضل الحصول عليها بشكل طبيعي وآمن من خلال الأكل الصحي والفواكه والخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات، ونذكر افضل فيتامينات لتطويل الشعر فيما يلي:

فيتامين أ

ويعتبر من الفيتامينات الهامة والضرورية لنمو الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص حيث يعمل على تحفيز إنتاج الجلد مادة الزهم الدهنية التي تفرز بواسطة الغدد الجلدية التي تعمل على ترطيب فروة الرأس ومنع تساقط الشعر وتحفيز نموه، كما ينشط الدورة الدموية، مما يزيد من صحة الشعر، ويتوافر فيتامين أ في العديد من المأكولات مثل السبانخ والجزر واللفت والبطاطا الحلوة ويوجد أيضاً في البيض والزبادي واللبن، ويُعد افضل فيتامينات لتطويل الشعر وتقويته.

البيوتين

البيوتين هو فيتامين ب٧ أحد أفراد عائلة فيتامين ب المركب والذي يعد واحداً من الفيتامينات الذائبة في الماء والتي تلعب دوراً رئيسياً في المحافظة على صحة الشعر والجسم ونموه ونمو الأظافر، ويتم الحصول عليه من خلال تناول نخالة القمح أو اللحوم والمحار والبيض المطهي.

فيتامين ه‍

يعمل فيتامين ه‍ على الحد من الإجهاد التأكسدي وتحفيز نمو الشعر وزيادة حيويته ولمعانه، ويوجد في الفول السوداني واللوز وكذلك في زيت الزيتون، وأيضا في السمن البلدي والحبوب واللحوم والخضروات الورقية.

فيتامين سي

يعد من أفضل الفيتامينات للشعر والجسم حيث يساهم في تكوين مادة الكولاجين التي تعتبر المكون الرئيسي لخلايا الجلد والشعر، مما يزيد من نموه وطوله كما يساعد فيتامين سي في عملية امتصاص الحديد للوقاية من الأنيميا وهي السبب الرئيسي في تساقط الشعر وتقصفه، ويتم الحصول عليه بتناول الفواكه الحمضية والبروكلي والطماطم والفراولة والفلفل الحلو.

فيتامين د

يعمل بشكل أساسي في تكوين وبناء بصيلات الشعر وزيادة كثافته ويمكن الحصول عليه عبر التعرض لأشعة الشمس أو تناول الأسماك البحرية كالتونة والسردين والسلمون والماكريل.

فيتامين ب ٥

ويسمى أيضا بـ حمض البانتوثينيك ويساهم بشكل كبير في تغذية جذور الشعر وتقويتها وسرعة نموه.

حمض الفوليك

من الفيتامينات الهامة لحماية الجسم من الأنيميا كما يعمل على تأخير ظهور الشيب ويساعد على لمعان الشعر وحيويته

كيفية العناية بالشعر

توجد عدة نصائح لابد اتباعها لضمان نمو الشعر وزيادة طوله بشكل فعال وهي:

  • ضرورة تناول الأطعمة المفيدة والصحية التي تحتوي على الحديد وعنصر الزنك.
  • القيام بالإكثار من تناول البروتينات التي تدخل في بناء الشعر وتزيد من نموه مثل المكسرات والزبادي والخضروات.
  • عمل حمام زيت لتغذية الشعر وترطيبه مثل حمام زيت عباد الشمس وحمام زيت جوز الهند وحمام زيت اللوز وحمام زيت الجوجوبا.
  • استخدام الزيوت الصحية مثل زيت الصبار وخلطات جل الصبار ووصفات زيت اللافندر ووصفات زيت الزيتون.
  • تجنب الإفراط في استخدام صبغات الشعر لأنها تضعف الشهر وتتلفه.
  • عدم الإفراط في غسل الشعر بالشامبو بشكل يومي بكفي غسله مرتين في الأسبوع للحفاظ على محتواه من الزيوت الطبيعية بفروة الرأس.
  • عدم القيام بتمشيط الشعر وهو مبلل، لأنه يكون ضعيف وسهل التساقط والقيام ببدء تمشيطه من الأطراف.
  • تجنب استخدام المكواة والسشوار بكثرة لأنها تتسبب في إلحاق الضرر بالشعر ومن أهم أسباب تساقط الشعر.
  • ضرورة الابتعاد عن مسببات القلق والتوتر وعدم التعرض للإجهاد لأنها من عوامل تلف الشعر وتساقطه.

افضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية

فيتامين Phytophanere

من أبرز المنتجات التي تضم مجموعة الفيتامينات الأساسية اللازمة لنمو الشعر وإكسابه طول ولمعان ومظهر جذاب وكذلك لا تتوقف على نوع مسامية الشعر.

فيتامين Priorin

من الحبوب الغنية بالبيوتين والفيتامينات الضرورية لبناء الشعر وتعزيز نموه وإكسابه كثافة ومرونة وصحة ولمعان.

فيتامينات بنتوجار

تعد من أشهر المكملات الغذائية وأيضاً أفضل فيتامين لتساقط الشعر وضعفه حيث تحتوي على مادة السيستين التي تدخل في تركيب بصيلات الشعر بالإضافة إلى الخميرة الطبية الغنية بالبروتينات اللازمة لتحفيز نمو الشعر وإنباته وإطالته كما تساهم على حماية جذور الشعر من التساقط والضعف.

فيتامينات فيفيسكال

هي حبوب شاملة تركيبة غنية من الفيتامينات الهامة e,c,b بالإضافة للزنك والحديد والبيوتين مما يضمن للشعر نمو سريع وبصيلات قوية وشعر صحي وطويل كما تعمل تلك الفيتامينات غلى تقوية الأظافر ونموها بشكل أسرع

فيتامين Sugar Bear hair

واحد من الفيتامينات الفعالة في تحفيز نمو الشعر وحمايته من التلف والتساقط وذلك لمحتواه العالي من البروتينات والفيتامينات المغذية للشعر والمحفزة لنموه وكثافته ولكنها تحتوي على ألوان صناعية لذلك لا تناسب من يعاني من حبوب الشباب.