الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم الاقامة وزارة الموارد البشرية

تسعى المملكة العربية السعودية عن طريق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتوفير مجموعة من الخدمات عبر موقعها الرسمي، حيث ترغب في مواكبة التطور التكنولوجي السريع في البلاد، فخدمة الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم الإقامة من الأمور التي يبحث عنها الكثيرون، لذا سنتناول من خلال مقالنا المزيد من التفاصيل التي تخص هذه الخدمة.

الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم الاقامة

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية توفر إمكانية معرفة نطاق المؤسسة سواء لأصحاب الشركات أو العمال عن طريقها، دون الحاجة للتوجه لمكاتب العمل المختلفة، ويُمكنهم ذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات التالية:

  • الاتجاه أولاً إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال النقر هنا.
  • يتم اختيار خدمات الوزارة في أعلى الصفحة ثم أختر دليل الخدمات.
  • ستظهر لك كافة الخدمات ثم قم باختيار تقييم المنشأة في نطاقات ثم أنقر بدء الخدمة.
  • سوف يتم طلب التسجيل فأدخل اسم المستخدم وكلمة المرور، ورمز التحقق ثم أنقر على خانة تسجيل الدخول.
  • قم بتحديد المنشأة ثم أدخل رقم الإقامة ثم أضغط على تقييم.
  • ستحصل بعد ذلك على كافة التفاصيل المتعلقة بالمنشأة بالتفصيل.

الاستعلام عن اسم صاحب المؤسسة عبر وزارة الموارد البشرية

يوفر موقع وزارة الموارد البشرية بالمملكة إمكانية الاستعلام عن صاحب المؤسسة عن طريق ما يلي:

  • اذهب إلى الرابط الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • بعد ذلك قم بتسجيل الدخول عن طريق إدخال البيانات في الخانات الشاغرة.
  • اختر أيقونة خدمات الاستعلام ثم منها انقر لاختيار الاستعلام عن موظف وافد.
  • ثم قم بكتابة رقم الإقامة ثم اضغط على بحث.
  • أخيراً سوف يظهر لك كافة البيانات المتعلقة بالعامل والمنشأة.

معرفة نطاق الكفيل عن طريق رقم الإقامة

قد وضحنا بالأعلى طريقة معرفة نطاق الكفيل باستخدام رقم الإقامة أو رقم الهوية، وسوف تجد نطاق منشأتك محصور بين أربعة ألوان وهما البلاتيني والأخضر والأصفر والأحمر، أي أن هناك أربع نطاقات للمؤسسة سنتعرف عليها من خلال البنود النقاط التالية:

النطاق البلاتيني أو ما يُطلق عليه الممتاز

هذا النطاق يؤكد على ارتفاع نسبة العاملين بالمنشأة وأنها تفوق إلى حد كبير في عدد المواطنين عن العاملة الوافدة، ولكن تلك المؤسسات تحتوي على الكثير من المزايا لكل العاملين بها عن النطاقات الضعيفة.

النطاق الأخضر

هذا النطاق يحتوي على عدد عمالة من المواطنين السعوديين بنسبة أعلى بقليل أو تتقارب من العمالة الوافدة، والجدير بالذكر أنه من أفضل النطاقات نظراً لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الخدمات للمقيمين وهي سهولة تجديد إقامة أو رخصة عمل والحصول على خدمات شتى، بالإضافة إلى ميزة فتح فرع أخر أو عدة فروع للمنشأة التي تتضمنها.

النطاق الأصفر

النطاق الأصفر يُعبر عن أن المنشأة ليس بها عدد كافِ من المواطنين بها وتعتبر تحت مرحلة الإنذار وقد تتحول مع الوقت إلى اللون الأحمر، لذا يُنصح في تلك الحالة باستقدام عمالة لتحسين وضع المؤسسة في برنامج النطاقات.

النطاق الأحمر

وكل منشأة داخل هذا النطاق يدل هذا على قلة نسبة العمالة بها بالنسبة للعدد المفروض، وتعد من أخطر النطاقات لأنها معرضه في أي وقت للإغلاق، إلى جانب أنها لم تُقدم مزايا للعاملين بها مثلما باقي النطاقات الأخرى.

الاستعلام عن وافد

يمكن لكل صاحب عمل أن يقوم بالاستعلام عن العامل الوافد القادم للعمل معه، وهذا متوفر بطريقة سهلة من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم إقامة العامل فقط، من خلال الخدمات الإلكترونية للعمل ندخل على خدمات الاستعلام ومنها الاستعلام عن وافد واكتب البيانات، واخيرا اضغط بحث.