استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة

استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة أحد الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لكافة الوافدين إليها من كل مكان، فمن الضروري أن يقوم الأشخاص بالاستعلام عن هويته عن طريق وزارة العمل التي تسعى لتوفير مجموعة كبيرة من الخدمات الإلكترونية لكي تُسهل عليهم الوقت والجهد، واليوم سوف نتطرق للحديث عن هوية المقيم من خلال مقالنا هذا.

استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة

تُتيح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية العديد من الخدمات ومن بينها خدمة الاستعلام عن هوية مقيم عن طريق رقم الإقامة، ويُمكنكم الاستعلام عن تلك الخدمة عن طريق الخطوات التالية:

  • يتم التوجه مباشرة إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية من خلال النقر هنا.

    استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة
    استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة
  • اختر أيقونة الخدمات الإلكترونية، وقم بالنقر على بوابة الخدمات الخاصة بالعمل وسوف يتم نقلك لصفحة أخرى قم باختيار بوابة الأفراد.
  • قم بتسجيل الدخول في حالة امتلاكك حساب على موقع الوزارة، أو قم بالنقر على تسجيل مستخدم جديد عمل حساب جديد على الموقع.
  • بعدها اكتب رقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد الخاص بالموظف الوافد، ورمز التحقق بدقة ثم أنقر على أيقونة التالي.
  • بعد ذلك سيتم نقلك إلى صفحة أخرى والتي تحتوي على كافة البيانات الخاصة بالعامل الوافد وتاريخ انتهاء إقامته.

ما هي مدة صلاحية الإقامة؟

تُحدد المملكة عام كامل لمدة إقامة العامل الوافد له ولأسرته، ويتطلب القيام بتجديدها في حالة انتهاء صلاحية الإقامة مع دفع الرسوم الخاصة بالتجديد، ولا يُمكن تجديد الإقامة ذاتها أكثر من خمس مرات، وفي حال تجاوز أحد الأبناء عمر الـ18 عام فينبغي عليه استخراج رخصة إقامة خاصة بشكل مستقل وتكون صالحة لمدة عام ويتم تجديدها بشكل سنوي، وفي حالة عدم تجديدها في الوقت المراد تجديدها سوف يتعرض لدفع غرامة مخالفة نظام الإقامة داخل المملكة.

خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر أبشر

يتطلب من كل شخص مقيم في المملكة العربية السعودية أن يقوم بتجديد الإقامة الخاصة به في الوقت المحدد لها حتى لا يتعرض لدفع الغرامة وفي حالة التكرار قد يصل الأمر إلى مغادرة البلاد بشكل نهائي، لذا يُمكنك الاستعلام عن صلاحية الإقامة عن طريق موقع أبشر الإلكتروني من خلال اتباع ما يلي:

  • الانتقال إلى الموقع الرسمي الخاص بموقع أبشر من هنا.
  • يتم تسجيل دخول في أبشر للأفراد، ثم سيتم إرسال رسالة على الجوال الخاص بك وبها رمز تحقق ينبغي عليك إدخاله في الخانات المخصصة له.
  • نختار بعد ذلك خدمات المكفولين، ثم ننقر على أيقونة الاستعلام، وبعدها ستظهر الكثير من الخدمات قم بالنقر لاختيار صلاحية إقامة.
  • قم بكتابة رقم الإقامة وينبغي عليك التأكد من صحتها وبعدها أدخل الرمز المرئي ثم أنقر على خانة عرض.
  • وأخيراً سيظهر لك تاريخ نتهاء الإقامة لكي تتمكن من تجديدها في الموعد المحدد لتجديد الإقامة.

كم الغرامة في حالة تأخر تجديد الإقامة؟

في حالة استعلامك عن صلاحية الإقامة ووجدت أنها انتهت ففي هذه الحالة يتطلب منك دفع غرامة قيمتها 500 ريال سعودي في حالة المخالفة للمرة الأولى، فينبغي التسديد لكي تتمكن من تجديد الإقامة، وفي حالة تأخيرك في تجديدها للمرة الثانية فيتم مضاعفة الغرامة لكي تُصبح 1000 ريال سعودي، وإذا لم تُجددها في للمرة الثالثة فسوف تقوم بدفع غرامة مالية قدرها 1000 ريال سعودي وقد يتم ترحيلك نهائياً لبلدك.