أسباب انسداد الأنف بدون زكام علاج انسداد الأنف عند النوم

أسباب انسداد الأنف بدون زكام متعددة وتختلف من شخص لآخر، فالكثير من الأشخاص يعانون من انسداد الأنف في حالات مرضية معينة، ومعظم هذه الحالات يتم علاجها تلقائياً بدون تناول أدوية، ولكن هناك حيل تقوم بتسريع عملية الشفاء من انسداد الأنف، وانسداد الأنف يرتبط ارتباطا وثيقاً بأمراض تصيب الجهاز التنفسي، ومن خلال موقعنا حياتي صح سوف نقوم بشرح هذه الأسباب بالتفصيل في هذا المقال.

أسباب انسداد الأنف بدون زكام

أسباب انسداد الأنف بدون زكام مختلفة على حسب الحالة المرضية للإنسان، فليس من الضروري أن تكون الانفلونزا هي السبب، ومن هذه الأسباب ما يلي:

الجيوب الأنفية الملتهبة

من أسباب انسداد الأنف بدون زكام الجيوب الأنفية الملتهبة، وهي وجود ألم في مكان الجيوب الأنفية في منطقة أعلى الأنف وسط الجبين وخلف الخدين والعينين، وهذا بالإضافة إلى الشعور بآلام في الأذن والإحساس بالصداع وانسداد الأنف، وسبب حدوث التهاب في الجيوب الأنفية هي المهيجات الموجودة في البيئة، الحساسية، الفيروسات والبكتيريا، ولهذا تزيد فرص الإصابة بالجيوب الأنفية في موسم الشتاء.

الحساسية

الحساسية هي من أهم أسباب حدوث انسداد الأنف، والحساسية تنتج من استنشاق أو ملامسة أي من المواد التي تثير الحساسية، مثل وبر الحيوانات، الأتربة والغبار وحبوب اللقاح، وتؤدي الإصابة بالحساسية إلى انسداد الأنف وسيلان الأنف ودموع العين والعطس، وتزداد حساسية الأنف في فصلي الخريف والربيع، وذلك نتيجة للتقلبات الجوية التي تحدث فيهما.

 مشاكل في تركيب الأنف

من صفات الجيوب الأنفية أن حجمها صغير، وحدوث أي تشوه في عظام تجويف الأنف أو منطقة الجيوب الأنفية يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية و انسداد الأنف المزمن، ومن أهم مشاكل تشوهات الأنف هو انحراف الحاجز الأنفي، وهذا الحاجز الأنفي مكون من غضاريف وعظام، ومهمته هي انقسام التجويف الأنفي  إلى نصفين، ولهذا فإن أي انحراف في هذا الحاجز يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية وانسداد دائم في الأنف، ومن أهم أسباب انحراف الحاجز الأنفي هي حدوث إصابة ينتج عنها اصطدام الأنف وانحراف الحاجز الأنفي، ومن الممكن أيضاً أن يولد الشخص بحاجز أنفي منحرف.

 لحمية الأنف

هي مشكلة صحية يعاني منها الكثير من الأشخاص، وهذه المشكلة تؤدي إلى حدوث صعوبة في التنفس وانسداد الأنف، ويمكن اللجوء إلى استئصالها إذا كانت تؤثر بالسلب على جهاز التنفس.

الوقاية من انسداد الأنف

هناك طرق متعددة للحماية من مشكلة انسداد الأنف، وهذه الطرق هي كالآتي:

عدم التعرض لمسببات الحساسية

من أهم طرق الحماية من مشكلة انسداد الأنف هي عدم التعرض لمسببات الحساسية مثل وبر الحيوانات، الأتربة، الغبار، المواد الكيميائية وحبوب اللقاح، ولهذا يجب المحافظة على الأماكن وخاصة المنازل نظيفة باستمرار وتهوية المنازل جيداً وتغيير مفارش السرير دائماً وغسلها بماء دافئ ثم تعريضها لأشعة الشمس، وذلك لقتل جميع الفيروسات والبكتيريا.

اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي يؤدي إلى تقوية الجهاز المناعي، وبالتالي زيادة مقاومة الجسم للأمراض والبكتيريا والفيروسات، ومنها الأمراض والبكتيريا والفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي وتؤدي إلى حدوث انسداد الأنف، ومن الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة قوة جهاز المناعة الخضروات والفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات.

المحافظة على غسل اليدين

المحافظة على غسل اليدين جيداً من أهم طرق الوقاية من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والوقاية من البكتيريا والفيروسات، وطريقة غسل اليدين الصحيحة لقتل البكتيريا والفيروسات، هي غسل اليدين لمدة 20 دقيقة، وعندما تكون خارج المنزل فاحرص على عدم ملامسة اليدين إلى الوجه حتى لا تصاب بالعدوى.

كيفية علاج انسداد الأنف

علاج انسداد الأنف الناتج عن نزلات البرد أو اسباب أخرى يتم بعدة طرق، وهذه الطرق هي كما يلي:

  • أخذ قسط كافي من الراحة، وهذا لأن الراحة تقوم بتقوية جهاز المناعة في مواجهة الأمراض.
  • شرب الماء بكثرة، وهذا لأن الحفاظ على نسبة سوائل الجسم يقلل من المخاط الذي يؤدي إلى انسداد الأنف.
  • تناول أطعمة تحتوي على فيتامين سي.
  • استنشاق بخار الماء، يؤدي استنشاق بخار الماء الساخن إلى تخفيف مشكلة انسداد الأنف، ولكن يجب عدم التعرض إلى تيار الهواء البارد بعد استنشاق الهواء الساخن حتى لا تعرض نفسك إلى مشاكل صحية أكبر.
  • وضع كمادة دافئة على الأنف.
  • استخدام محلول ملحي، لأنه يعمل على تقليل التهاب الأوعية الدموية في الأنف وزيادة رطوبة الأنف، مما يؤدي إلى خروج السوائل من الأنف وعلاج انسداد الأنف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *