فوائد بذور الشيا طريقة استخدام بذور الشيا

فوائد بذور الشيا الصحية يجهلها الكثيرين، فتلك البذور تحتوي على نسبة كبيرة جداً من العناصر الغذائية التي يحتاجها أي جسم، كما تعمل على حمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة بالإضافة إلى قدرتها الفعالة على إنقاص الوزن وضبط مستوى الكوليسترول في الدم، وفيما يلي من خلال موقع حياتي صح سنتعرف على فوائدها.

بذور الشيا

مصدر بذور الشيا من نبات يُسمى سالفيا هيسبانيكا، حيث يُمكنك تناولها نظراً لغناها بالكثير من الفوائد الصحية للجسم، فهي تحتوي على الألياف، والكالسيوم، والأحماض الدهنية وغيرها.

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا كثيرة والتي سوف نتعرف عليها من خلال السطور القادمة:

الحماية من الأمراض القلبية المتعددة

بذور الشيا تعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية، فهي تحتوي على الأوميجا 3 والتي تلعب دور هام في الحد من الإصابة بالالتهابات التي تحدث في الأوعية الدموية. كما تُساهم في خفض ضغط الدم، وتُقلل من نسبة الكوليسترول، لذا يُنصح بتناولها ولكن في إطار نظام غذائي مُحدد.

اقرأ أيضاً:

حماية الأسنان والحفاظ على صحتها

تحتوي بذور الشيا على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية وهي الكالسيوم، والفسفور وفيتامين أ وغيره، حيث تعمل تلك العناصر على حماية الأسنان من التسوس والحد من التهابا اللثة، ووقاية الأشخاص الذين يعانون من مشكلة رائحة الفم الكريهة.

القضاء على الإمساك

قد يتعرض البعض للإصابة بالإمساك الذي يتسبب في إزعاجهم وقلقهم، لذا يُمكنهم استخدام بذور الشيا للتخلص منه بشكل نهائي، فهي غنية بالألياف التي تحمي الجهاز الهضمي وتُعزز حركة الأمعاء الناتج عنها تفريغ المعدة من الفضلات المتراكمة بها.

تقوية صحة العظام

تمنح بذور الشيا الكالسيوم الذي يحتاجه كل جسم، والذي يُساعد في تقوية صحة العظام ويحد من الإصابة ببعض الأمراض مثل هشاشة العظام، كما تُحافظ على الكتلة العضلية.

خسارة الوزن الزائد

بذور الشيا تحتوي على عنصر الزنك الذي يُفزر هرمون اللبتين المنظم للشهية مما يدفعك لتناول كمية مناسبة ويترتب على ذلك خسارة الوزن وحرق الدهون الزائدة بالجسم، ويُحافظ على نسبة السكر في الجسم.

بذور الشيا للبشرة

مما لا شك فيه أن مشاكل البشرة كثيرة ولا حصر لها ولكن بذور الشيا لها العديد من الفوائد للبشرة وهي علاج جفافها، والقضاء على الالتهابات التي تتعرض لها بسبب الكثير من العوامل الخارجية، وأيضاً تحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة نظراً لاحتوائها على أوميجا 3.

بذور الشيا للشعر

تعمل على زيادة نمو الشعر كما تقوي بصيلاته، فهي غنية بالعديد من الأحماض الأمينية التي تُساهم بشكل كبير في تغذية فروة الرأس، وتحميه من ظهور الشيب وتُعالج هيشان وجفاف الشعر.

طريقة تناول بذور الشيا الصحيحة

هناك بعض القواعد التي ينبغي عليك اتباعها عند الرغبة في تناول بذور الشيا لكي تُخفف من أعراضها الجانبية عليك وهي:

  • يُنصح أولاً بوضع بذور الشيا في كمية مناسبة من الماء قبل تناولها لمدة لا تقل عن ساعتين.
  • عند تناوله يجب شرب ماء وفير إذا كنت تتبع نظام غذائي قائم على بذور الشيا.
  • يُمكنك طحن البذور قبل تناولها لكي لا تُرهق معدتك في عملية الهضم.
  • عند البدء في وضع بذور الشيا من ضمن نظامك الغذائي فعليك تناولها بشكل تدريجي.

ما الفرق بين بذور الشيا البيضاء والسوداء؟

يتساءل البعض عن ما الفرق ولكن يُمكنك الرد على ذلك بأنه لا يوجد اختلاف بشكل عام ولكن هناك بعض الاختلافات البسيطة من حيث النمو ولكن ألونها دليلي على نسبة النضج وتختلف من مرحلة لأحرى.

ولابد من التنويه إلى أن البذور ذات اللون الفاتح أفضل.