اضرار زيت الزيتون طريقة تجنب أضرار زيت الزيتون

يخشى الكثيرين من اضرار زيت الزيتون برغم كونه واحد من أهم الزيوت المستخدمة سواء في الطهي أو في بعض الوقاية من الشعور ببعض الآم مثل الإمساك، إلا أنه قد يسبب نتائج عكسية على الجسم في بعض الحالات، وبرغم أنه من أنواع الزيوت المستخدمة في صنع مستحضرات التجميل والوصفات الطبيعية التي تساهم في علاج مشاكل البشرة، إلا أنه يمتلك جانب آخر مختلف ويُحدث مشاكل بدل من العلاج، لذا فيما يلي سوف نقوم بالتحدث عن كل ما يتعلق من معلومات حول اضرار زيت الزيتون.

اضرار زيت الزيتون

زيت الزيوت له الكثير من الفوائد للجسم، لكن برغم فوائده الكبيرة، إلا أنه قد يترك آثار جانبية على المعدة وعلى الجسم بصفة عامة في حالة تناوله على الريق، حيث قد يتسبب شرب زيت الزيتون على الريق في زيادة حموضة المعدة مع شعور بحرقان في المعدة، وأيضاً قد يسبب انتفاخات وغازات بالمعدة بالإضافة إلى عسر في الهضم.

ولكي تتجنب هذه المخاطر، وترغب في الاستفادة من زيت الزيتون، يمكنك تناوله بشكل معتدل وتجنب تناوله على الريق، وعلى فترات متباعدة، أو تناوله مع كوب من الماء، حتى لا يفقد الجسم السوائل المفيدة له.

اقرأ أيضاً:

أضرار زيت الزيتون على البشرة

تقوم بعض النساء في الفترة الأخيرة باستخدام زيت الزيتون كعنصر هام وأساسي في صنع المستحضرات الطبيعية، أو تقوم بإدخاله في القيام بصنع الوصفات التجميلية لعلاج مشاكل البشرة المعروفة، وذلك من أجل الاستفادة من فوائد زيت الزيتون على البشرة والتي منها “الحصول على ترطيب عميق ولطيف”، إلا أن الأمور قد تأتي بنتائج عكسية، وفيما يلي سوف نقوم بذكر هذه النتائج:

  1. قد يسبب زيت الزيتون احمرار في البشرة، بسبب استخدام الزيت أكثر من اللازم.
  2. قد يسبب انسداد في مسام البشرة، بسبب كون الزيت ثقيل عليها.
  3. قد تتدهور الأمور وتصل إلى بعض الاضطرابات الجلدية.
  4. ظهور حب الشباب.
  5. ظهور رؤوس سوداء.

ولكي تتجنب هذه المشاكل، يجب أن تتوخى الحذر عند استخدامك لزيت الزيتون كنوع مرطب، ويفضل أن تجرب وضعه على جزء صغير من الجلد، فإن شعرت بحساسية تجاهه، أو ظهور بعض المشاكل في بشرتك، فتوقف عن استخدامه.

يؤدي إلى هبوط سكر الدم

من اضرار زيت الزيتون الأخرى أنه قد يسبب حدوث هبوط شديد في سكر الدم لمن يعاني من مرض السكري، وقد يتدهور الأمر ويصل إلى هبوط حاد، حيث قد يتفاعل الزيت مع أدوية السكر بنتيجة عكسية، لذا يُنصح لأصحاب مرض السكري عدم تناول زيت الزيتون مع علاج مرض السكري إلا باستشارة من طبيبه الخاص.

تجنب أضرار زيت الزيتون

بعد أن تعرفت على أضرار زيت الزيتون، والتي قد تخاف من استخدامه بسببها، لكن لديك رغبة في الحصول على فوائده الهامة والغنية، وتبحث عن طريقة للاستفادة منه، وتحاول أن تتجنب مخاطره، فإليك بعض النصائح لاستخدام زيت الزيتون والتي قد تمكنك من استخدامه دون خوف:

  • قم بتناول زيت الزيتون بكميات معتدلة وليس بكثرة.
  • إن كنت تأخذ أي نوع من الأدوية، فيجب أن تقم باستشارة طبيبك الخاص أولًا قبل تناول الزيت مع الأدوية.
  • استخدم نوع جيد ومضمون من زيت الزيتون.
  • استخدم الزيت في وضعه البارد ولا تعرضه للحرارة، حيث يؤدي ذلك لفقدان كمية لا بأس بها من قيمته الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *